التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:17 ص , بتوقيت القاهرة

هيكل: السيسي تحول من "رئيس الضرورة" إلى "الاختيار"

قال الكاتب الصحفي، محمد حسنين هيكل، إن "أكثر ما يهم مصر حاليا في ملف سد النهضة هو مدة ملء الخزان، مشيرا إلى أن الدول الإفريقية كانت ترى أنها لا تحتاج لمصر، وإثيوبيا تعاملت معنا بمبدأ كسب الوقت لبناء السد".

وأضاف هيكل، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر برنامج "مصر أين.. وإلى أين؟"، على شاشة "سي بي سي"، اليوم الجمعة، أن "التفاف العالم العربي حول مصر، ساهم في تغيير أسلوب تعامل إثيوبيا معنا مصر"، لافتا إلى أن مصر كانت "متجمدة"، وما دفع السيسي للتحرك نحو إثيوبيا والسودان، هو شعوره أن مصر حقا تستيقظ، على حد قوله.

وأشار إلى أنه عقب المؤتمر الاقتصادي، تحول السيسي  من رئيس الضرورة إلى رئيس الاختيار، مشيرا إلى أن ذلك يجعله يتحمل مسؤولية كبيرة تقع عليه، فالتحول الذي حدث بعد المؤتمر يلقي عليه وعلى ومصر مسؤوليات جديدة.

وأكد أن طريقة إدارة السيسي للمؤتمر، أظهرت مدى تغيره وتحوله من رئيس جاء بسبب وضع البلد الضروري في 30 يونيو، إلى عالم عربي يطلب من مصر أن تنهض بمسؤوليات جديدة.

وأوضح هيكل أن انخفاض أسعار البترول أفقد السعودية أكثر من نصف دخلها، مشيرا إلى أنه جزء من أزمة كبيرة تواجه العالم العربي ككل، مستطردا: "هناك دائما قبل كل حرب ما يسمى بضباب الحرب، وهذا ما يقلقني من القمة العربية، وآخر سلاح يجب أن نلجأ إليه هو القوة العسكرية".

وتابع: "تجربتنا القديمة في الصراع العربي الإسرائيلي ما زالت تحكم قراراتنا، رغم تغير مفردات العصر، والسلاح يجب أن يكون الحل الأخير في مواجهة الإرهاب، ونحن أمام صراع من نوع جديد يجب أن نديره بأسلحة مختلفة غير القوة".
واختتم هيكل: "القوة العسكرية المشتركة قد تكون ضرورية لكنها تحتاج إلى تصورات أوسع، وعلى قادة العرب أن يضعوا تصورات لما يحدث الآن وكيفية مواجهته قبل التحرك بقرارات".